آخر الأخبارأكتب معنا

يا ترى من يكون ابن تيمية رحمه الله .. ؟

 
إلياس الإدريسي – رأي
ابن تيمية رحمه الله تعالى، هو شخصية شهيرة ينتمي إلى الحنابلة المجتهدين ، و الذي لعب دورا مهما في إعلاء راية الحق، في حقبة القرن الثالث عشر، و كان مبتدعا، و يعتبر من المناضلين الغيورين على الإسلام و على شرف العرب و المسلمين، وطني بامتياز ..
حيث شجع السلطان على قتال التتار .. و حتى نقرب إليكم أكثر من هو التَّتار أو التَّتر كلمة أطلقها العرب على مجموعة القبائل المغولية، التي اجتاحت الشرق العربي، وبلاداً إسلامية أخرى في القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلادي ، و بث روح الوطنية (الوطن الإسلامي و الشام أنداك) ، و قام أيضا بنبذ البدع كالقبورية و الصوفية ..و تكريس التوحيد، و كان متسامحا خلوقا يغفر لمن يسيئ له، لكنه اخطأ في مسائل أخرى، حسب تفكير أبناء عصره…
مثلا مسألة الحد
حيث انه تخيل أن الله جسم محدود، و أن له أعضاء مثلا…و أن له كلام مثلنا بأصوات و حروف و أن له كرسيا
و كذلك كان تصوره الاجتهادي للمرأة دون المستوى، و هذا دليلنا على الابتداع.
ما انصح به شباب اليوم، هو إدراك نوعية الاختلاف في المذاهب ، و أنه لا يمكن توظيف ما كتب على الجهاد، في عصرنا الحالي، و ذلك لاختلاف السياق.
سأشرح، قد كان ابن تيمية محرضا على قتال المشركين و الخونة و ذلك لان الشام سقطت في براثن التتار و كان العرب ضعافا فهجروا بيوتهم فارين بجلدهم …إذن كانت هناك ظرفية عسكرية وطنية تقتضي الدفاع عن الوطن.
لا يمكن أبدا الاستشهاد بأقاويل ابن تيمية، اليوم لأننا لا نعيش نفس السياق السياسي، لذا أرى انه أصبح من الواجب، ضرورة إعادة تأمل الموروث و إعادة شرحه بالسياق، فالخطاب الديني سيف ذو حدين و يمكن إساءة استعماله، من طرف أصحاب السياسة للعدميين، و حينها ينتج إرهابا عوض السلام.
و هذا ليس من مبادئ الإسلام، بل يتناقص مع مبادئ الإسلام السمحة، ليس لدي أي كره لابن تيمية بل على العكس احترم مجهوداته في وقته، إذ كان نجم القرون الوسطى.، لكن في ظل كل التغيرات السياسية العالمية اليوم اصبح متجاوزا في المسائل السياسية.
اقرأ المزيد   سيارات اسعاف ووحدات طبية متنقلة جديدة لفائدة قرى نائية بإقليم بني ملال

هيئة التحرير

قسم راديو سايس - هيئة التحرير - يرحب بكم القسم يعمل بكل جدية من أجل إيصال المواد الإخبارية بكل احترافية و نرجو منكم ترك ملاحظاتكم كدعم معنوي من أجل التطور و محاولة العطاء الأمكن في تقديم مواد إخبارية ذات مستوى عال .. لا تنسوا نشر الأخبار مع أصدقاءكم لتعم المعرفة قسم التحرير يحييكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

shares
error: جميع الحقوق محفوظة © 2018
Close

Adblock Detected

يرجى النظر في دعمنا من خلال تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك AdBlock