آخر الأخبارالسلطة الخامسةتقارير و حواراتخاص بالنساء

حملة مغربية ضد الأمثال الشعبية المسيئة للمرأة

#تقرير_صحفي

أطلقت منظمة مغربية مؤخرا حملة تحسيسية ضد الأمثال الشعبية التي ترسخ للنظرة الدونية للمرأة، وهي الحملة التي شارك فيها عدد من الشباب المغاربة بمن فيهم بعض الفنانين.

ففي إطار مشروع “النساء شريكات التقدم”، بشراكة مع جامعة “ميريلاند” الأميركية ودعم من “مبادرة الشراكة الشرق أوسطية”، أطلقت جمعية “جسور ملتقى المرأة المغربية” حملتها التحسيسية ضد الأمثال الشعبية المسيئة للنساء.

“الراجل ما كيتعابش”، “الخير مرا والشر مرا”، “دار البنات خاوية”، “شاورها وما تاخذ بريها”، “اللي ما يذبح شاته وما يصوط مراته موته خير من حياته”، هذه نماذج لبعض الأمثال الشعبية المتداولة في المغرب والتي تعكس نظرة دونية للمرأة.

جمعية “جسور” استحضرت ضمن كبسولات تحسيسية أطلقتها في إطار حملتها تلك الأمثال وغيرها، حيث عبر عدد من الشباب عن رأيهم فيها، والذي ذهب في اتجاه استنكارها ورفضها.

رئيسة “جسور ملتقى المرأة المغربية”، أميمة عاشور، توضح بأن هذه المبادرة التحسيسية نبعت من كون عدد من الأمثال الشعبية المتداولة في المجتمع “تكرس دونية المرأة وتحطم قدراتها”، مبرزة أن المرأة قد تكون في منصب قرار وناجحة، غير أنها قد تصطدم أحيانا في محيطها المهني أو العائلي بمن يخاطبها معتمدا على بعض من تلك الأمثال التي تهينها وتجرحها.

“نحن نفخر بتراثنا الشعبي ونحترمه، ولكن هناك بعض الأمثال الشعبية المتداولة تسيء للمرأة”، تقول عاشور، التي ترى أن تلك الأمثال تعكس نوعا من “العنف اللفظي”، الذي يكون له أثر كبير على نفسية المرأة.

وحسب عاشور فإن البعض يعتمد تلك الأمثال “كقاعدة” ويستشهد بها في مواقف مختلفة وكأنها خلاصة دراسات علمية، كما يتم ترديدها أحيانا على مسامع الأطفال منذ صغرهم ما يجعل الصورة التي تعكسها تترسخ لديهم.

اقرأ المزيد   ملتقى نادي نجوم الإبداع للمسرح يسدل ستار الدورة الأولى

كذلك، تنبه عاشور إلى أن بعض تلك الأمثال يتم أحيانا تداولها في أعمال تلفزيونية الأمر الذي “يرسخ لثقافة ولنمطية ذكورية محضة لا تحترم المرأة ولا تعترف بها ككفاءة في المجتمع لأنها تحط من قيمتها”، ومن هنا تشير إلى أهمية مشاركة فنانين في الكبسولات المعدة في إطار الحملة، وذلك ليبلغوا رسالة مفادها أنهم غير راضين عن تداول تلك الأمثال.

المصدر: راديو سايس و وكالات 

الكلمات

هيئة التحرير

قسم راديو سايس - هيئة التحرير - يرحب بكم القسم يعمل بكل جدية من أجل إيصال المواد الإخبارية بكل احترافية و نرجو منكم ترك ملاحظاتكم كدعم معنوي من أجل التطور و محاولة العطاء الأمكن في تقديم مواد إخبارية ذات مستوى عال .. لا تنسوا نشر الأخبار مع أصدقاءكم لتعم المعرفة قسم التحرير يحييكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

shares
error: جميع الحقوق محفوظة © 2018
Close

Adblock Detected

يرجى النظر في دعمنا من خلال تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك AdBlock