آخر الأخبارالسياسة

نقابة الصحفيين بين الحزبية و انعدام الشفافية

هيئة التحرير – راديو سايس

لأجل شخصين يزج بنقابة أكبر من الأشخاص، ضحى لأجلها كبار و أهرام المجتمع المغربي من الديموقراطيين و الحداثيين، إلا أنها باتت مثار للعنات المؤسساتية، و الردة الديموقراطية، لتصير آخر حلقات المسلسل الأخير الذي يعرف فصولا من العبث “التخرويض الخاوي” من خلال القفز على إرادة مؤسسات النقابة، إبان التحضير للمؤتمر، الأهم وضع مكتب مستقبلي على المقاس ليظل البعض بالمجلس الوطني للصحافة، و تمثل الأشباح الصحفيين بمصر، و ضمان استمرارية الخروقات التنظيمية والهيكلية والشكلية أيضا دون حسيب أو رقيب.

و أمام استغراب الصحفيين و على رأسهم نائبة رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية ” ربيعة مالك ”، يرى الكثير منهم  بل و حتى من ناصر الشمراني الثنائي المعروف، بأن بعض الفقهاء المتحايلين يبلقنون النقاية الوطنية للصحافة المغربية التي ستعقد مؤتمرها الوطني الثامن يومي 21 و22 يونيو بمراكش…و الذي يعتبرونه اختطافا و هلاكا لمستقبل المهنة، من خلال سياسة التغليف و التضليل حتى لا يتمكن مناضل آت و مناضل النقابة من تثبيت الحق في المعلومة _ كحق دستوري.

ففي فصل يبخس نبل الجهاز كإطار شعبي جماهيري راكم سنوات من شرعية من ضحوا، يتم خلسة طبخ المؤتمر الثامن للنقابة سواء عبر الأجواء المسيطرة عليه، أو بمعنى أهم  التحضيرات السرية التي تطبع الإعداد له في كواليس مظلمة دون أخبار المناضلين أو تنوير الرأي العام و هو ما يفسر تناسب نقابات أخرى، و غضب رموز لصاحب الجلالة و هروبهم إلى الظل.

و قد سجلت عدة قيادات من داخل النقابة و ممثلات و ممثلي الأجهزة التنظيمية بها ملاحظات على “بلاغ إخباري” عممته النقابة على أعضاء مجلسها الوطني وأعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر، موجهة خطابها إلى رئيس اللجنة التحضيرية. عبر الملاحظات التالية :

إخبار أعضاء اللجنة التحضيرية (المجلس الوطني الفيدرالي) يقتضي الأمانة والنزاهة في صياغة المحاضر واطلاع الأعضاء بكل ما دار في النقاش خلال هذا الاجتماع خصوصا ونحن بصدد لجنة القوانين وفي إطار التحضير للمؤتمر وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها التعامل بالتجاهل أو الانتقائية في المحاضر.”

كما تم القفز على ما يفوق ساعة ونصف من المداخلات ومن النقاش الحاد حول الخروقات القانونية وليس ” بعض النقط المسطرية ” و الانفراد بالقرار من طرف رئيس اللجنة التحضيرية و ” مكتب اللجنة التحضيرية ” في تغييب تام لأعضاء المكتب التنفيذي وخرق للقانون الأساسي للنقابة وغياب الشفافية وعدم التواصل مع الجسم الصحفي ” التي تشوب للأسف التحضير للمؤتمر وقد تمت المطالبة بإلغاء أو تأجيل الاجتماع الى غاية إيجاد حل ورد الأمور إلى سكتها الصحيحة من طرف قيادة النقابة.

وأن القبول بمتابعة الاجتماع جاء بعد وعود وطمأنة للحاضرين من طرف رئيس اللجنة التحضيرية ورئيس لجنة القوانين بأن كل الملاحظات والمقترحات سيتم أخدها بعين الاعتبار وتدوينها وستتم معالجتها لرد الأمور الى نصابها الصحيح وذلك بحضور 37 عضو كشهود على ذلك وهو الأمر الذي لم يحصل ولم يجد له الشهود أثرا في محضر الاجتماع .

ليتم التأكيد على عدم قانونية اجتماع ” مكتب اللجنة التحضيرية ” في 10 من ماي الماضي وكل القرارات الانفرادية والاجتماعات التي تمخضت عنه في إقصاء تام لأعضاء المكتب التنفيذي وخرق سافر للقانون الأساسي للنقابة .

اقرأ المزيد   استدعاء أساتذة متعاقدين للتجنيد الإجباري.... !!
الكلمات

هيئة التحرير

قسم راديو سايس - هيئة التحرير - يرحب بكم القسم يعمل بكل جدية من أجل إيصال المواد الإخبارية بكل احترافية و نرجو منكم ترك ملاحظاتكم كدعم معنوي من أجل التطور و محاولة العطاء الأمكن في تقديم مواد إخبارية ذات مستوى عال .. لا تنسوا نشر الأخبار مع أصدقاءكم لتعم المعرفة قسم التحرير يحييكم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

shares
error: جميع الحقوق محفوظة © 2018
Close

Adblock Detected

يرجى النظر في دعمنا من خلال تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك AdBlock