آخر الأخبارملفات صحفية

ملف صحفي: قضية الأساتذة المتعاقدين … من البداية إلى ما لا نهاية

النقاط الرئيسية للقصة

  • تم إنجاز هذا الملف الصحفي بمساعدة هيئة التحرير و هيئة المعلومات بقسم إذاعة راديو سايس و الهدف من إنزال هذا الملف هو تنوير الرأي العام و توضيح حقيقة قضية ملف الأساتذة المتعاقدين ...

منجز من طرف الصحفي : علوي مدغري عبد الصمد

المساعدة التقنية و البحث و الإخراج : شرف مركوم

بعدما تم صنع قنبلة موقوتة من طرف الولاية الأولى لحزب العدالة و التنمية برئاسة رئيس الحكومة السابق المدعو عبد الإله ابن كيران، والذي غادر الحكومة في ولايته الثانية بعد “البلوكاج الحكومي” ترك وراءه فتيلة قريبة الاشتعال بعد مغادرته للوسط السياسي، وهو ملف الأساتذة المتعاقدين.

إذا عدنا للوراء قليلا، سنتذكر على أن الرجل السياسي خدم مصلحته العائلية أولا، وقام بترسيم ابنته كموظفة بالأمانة العامة للحكومة، في عهد “الضحاك”، و ابنه الذي يكمل دراسته و تداريبه بمدينة باريس – فرنسا، بفضل المنح التي صرفت له.

وضعية ابن كيران في سبيل ضمان التقاعد :

اهتم رئيس الحكومة السابق في ضمان تقاعده المريح، فكر في نفسه أكثر من تفكيره في برنامجه الحكومي الذي قدمه للمغاربة، بهدف كسب ثقتهم و قيادة الولاية الثانية للحزب بالحكومة، تاركا وراءه ملفات شائكة منها ملف الشباب المتعاقدين بالأكاديميات الجهوية و الذي يشتغلون وفق عقد قابل للفسخ في أي وقت من طرف الوزارة الوصية.

التناقض الشخصي لإبن كيران بعدما غادر الحكومة :

ملف الأساتذة المتعاقدين بدء المشكل يدخل عمقه الحقيقي، منذ سنة 2016 بعدما عاشوا المغاربة اكتظاظا في الأقسام وصل حتى 70 تلميذا في القسم، و الذي أثار موجة غضب كبيرة بمواقع التواصل الاجتماعي، و ذلك بعد معانات الوزارة الوصية، بعدما غادرها كمتقاعدين ما يناهز 16.172 و توظيف 8340 أستاذ، وفي نفس السنة أخذت الوزارة مقترحا سياسيا في توظيف 70.000 أستاذ و هم الأساتذة الذي فرض عليهم التعاقد. ( حسب ما جاء بتقرير المندوبية السامية للتخطيط ).

لكن تناقض ابن كيران ترك المتتبعين المغاربة للشأن السياسي أكثر غضبا، بسبب تصريحاته التي يتحدث فيها عن الخراب الذي قد يصيب التعليم ، إن تم التخلي عن اللغة العربية بعالم التدريس، و كأنه ترك قطاع التعليم المغربي، روضة من رياض الجنة، فيما هو قد اتخذ قرارات سببت متاعب و خربت النظام التعليمي، و هو ما نعيشه اليوم من اعتداءات على رجال التعليم، و التهديدات بالعزل و العديد من الأمور التي لا تبين على أن الحكومة لها أسلوب تواصلي سياسي ناجح.

ابن كيران و المدرسة الخصوصية :

المغاربة لم ينسوا مشكل هوس ابن كيران بالمدارس الخصوصية، وتمكين العشرات من المالكين للمدارس الخصوصية على المستوى الوطني من امتيازات تركت الخلل وسط المجتمع المغربي و بالنظام التعليمي.

لكن الشرارة الأولى بدأت عند تأطير ما يعرف بمشروع تكوين 10.000 مدرس، وهو ما نتج عنه أول قنبلة بالمجتمع المغربي، ما ترك خريجي هذا المشروع عرضة للبطالة، وذلك يعود لزملاء بنكيران في القطاع الخاص الذي لم يشغلوا أحدا بتاتا.

الاحتجاجات المتتالية عند الأساتذة المتعاقدين:

عاصفة غضب، وشلل يضرب المنظومة التعليمية، هذه السنة منذ بداياتها، بسبب إضراب الأساتذة المتعاقدين، و الذي سبب في توقف الدراسة و حرمان ما يناهز مليوني تلميذ و تلميذة أغلبهم بالعالم القروي؛ جل المتتبعين للشأن السياسي يصرحون على أن سبب المشاكل التي يعيشها قطاع التعليم بهذه الفترة ناتجة عن القرارات التي اتخذها بنكيران في عهده الحكومي.

لكن 23 مارس 2019 صارت مرة أخرى وشماً في الذاكرة الجديدة للجيل التربوي المغربي  و بذاكرة كل المغاربة ، وشماً في مرحلة ما بعد دستور 2011 ثمرة الربيع المغربي.

مصابون وجرحى، والأمن في تدخلي قمعي يطالبون جل الأساتذة بمغادرة المعتصم و تفكيك الاحتجاج، وأساتذة ينددون بالإهانة لرجل التعليم، و آخرون يكررون ” إنها فضيحة… نربي الأجيال و يا ترى ماذا سنقول لهم عن دولة الحق و القانون…و عن حقوق الانسان… ” ..

اقرأ المزيد   العلمي : الألعاب الإفريقية "المغرب 2019" ستكون لأول مرة في التاريخ محطة مؤهلة للألعاب الأولمبية

أزمة فصل التوظيف عن التكوين :

آخر شخص ممكن له الحديث عن المنظومة التعليمية هو الرجل السياسي الذي يعظمونه بحزبه – عبد الإله بنكيران -، و ذلك بعدما أخذا قرارا سياسيا ترك الدولة تعيش بلوكاج القطاع التعليمي .

عودة لزمن  2016 و الانتخابات التشريعية:

في هذه الفترة و التي احتفى بها بنكيران بولايته الثانية، و تفاخم بنفسه على أنه رئيسا للمرة الثانية بتصريحاته المثيرة للجدل بالوسط السياسي، لم يفكر أنداك بالتلاميذ المغاربة و الذي عاشوا محنة الاكتظاظ بالأقسام و التي تجاوزت 70 تلميذ في بعض الجهات بالمملكة، أنداك لم يفكر بنكيران في قراره الارتجالي، والمتعلق بالتوظيف المباشر للأساتذة المتعاقدين وتعيينهم دون أي تكوين.

جل المحللين و الصحفيين، نبهوا إلى خطورة قرار بنكيران بعهده، ليس بسبب عدم تكوين الأطر التربوية – الأساتذة المتعاقدين-، بل لأن التوظيف بالتعاقد ما هو إلى قنبلة موقوتة اجتماعيا و سياسيا، أي ستكون النقطة التي تفيض الكأس وتُهدم المنظومة التعليمية، و في مقالات سابقة أشرنا على أن قرار الحكومة ما هو إلى عبثي، وجدير بالذكر أن الأكاديميات الجهوية التي تم توكيلها  أمر توظيف المتعاقدين غير مؤهلة إداريا لهذا النوع من التوظيف، ما سبب أزمة بالمملكة، وحسب مصدر قريب أكد على أن العديد من الأكاديميات استعانوا بشركات خاصة لفحص ملفات المتعاقدين إداريا وماليا، ما يبين لنا نواة العبثية السياسية بالمنظومة التعليمية.

لكن الغريب في الأمر على أن الدولة هي من تقوم بدفع رواتب الأساتذة سواء من ناحية التوظيف العادي أو التوظيف عن طريق التعاقد.

سؤالنا ما غرض الدولة من التعاقد في حين يتم دفع الراتب من طرفها ؟

وما الذي سيحدث الفرق من مدرس يأخذ راتبه الرسمي من طرف وزارة المالية و نحن على علم أن الأكاديميات الجهوية تأخذ ميزانية الرواتب من الوزارة نفسها؟

العقود المعطاة لذى الأساتذة المتعاقدين !!

هناك بعض من المتحمسين لهذا التعاقد، و ذلك من داخل الحزب الحاكم بالحكومة الحالية، و الذي يعتبرون على أن التعاقد ما هو إلا حفاظا على الواجب المهني بالمنظومة التعليمية، لكن الطامة الكبرى هي أن العقود التي وقعها هؤلاء الأساتذة مكتوبة بلغة عقود الإذعان، فمثلا يتم منع المتعاقدين لاجتياز مباريات التوظيف العمومي تحت طائلة المنع النهائي من الوظيفة بمجرد مغادرة مهنة التعليم، أي أنه يمنع منعا كليا على أي متعاقد التفكير في منصب آخر بوظيفة أخرى ويتم حرمه بصفة نهائية.

و بخصوص الترقية بالشهادة والامتحانات المهنية فهي محرمة أيضا، أما فيما يخص نظام التقاعد فهذا ما سماه البعض بالكارثة الكبرى، أي أن الأستاذ المتعاقد سيشتغل كموظف لثلاثين سنة كاملة دون غياب أو مرض أو أي شيء و عندما يتقاعد فإن راتبه لن يتجاوز 3000 درهم، ونتمنى من الله أن يكون هذا الرتب يرضي السيد صاحب 7 ملايين في تقاعده …

و الغريب في أمر التعاقد، على أنه لا يحق لأي أستاذ أن يرفض تدريس مادة بعيدة عن تخصصه أو اختيار السلك غير السلك الذي وظف فيه، وإذا تم عزل أي أستاذ ترفع وزارة التعليم توصية لوزارة الوظيفة العمومية بإدراج اسم الأستاذ المعزول ضمن لائحة إلكترونية سوداء وتحرمه من وظائف أخرى إلى الأبد، بمعنى أكثر سخرية أي أستاذ سيصير يبيع البطاطس بمحطة ولاد زيان هذا ما توده الحكومة جزاهم الله خيرا .

وفي حالة وفاة أستاذ متعاقد، فإنه يلزم على أسرة الأستاذ، إرجاع الراتب إن كان في فترة العمل أو إرجاع راتب المنحة.

لذلك ما خلفه بنكيران اليوم، كقنبلة موقوتة انفجرت بوجه الدولة من طرف الأساتذة المتعاقدين ليست عادية بل هي قرارات خاطئة اتخذها الرجل المغادر من رئاسة الحكومة تاركا وراءه مشكل شائك بملف التعليم وقطاعه.

اقرأ المزيد   رئيس حكومة الحوثيين في صنعاء يشكر المغرب ويشيد بموقفه "الرشيد"

بنكيران يغادر تاركا قنبلته الموقوتة و العثماني يفجرها :

رجل غادر و رجل آتى من نفس الحزب ولا شيء تغير، سوى أن السيد العثماني زاد الطين بله، ليعطي شارة الانطلاقة في توظيف 10.000 من الأساتذة المتعاقدين، و يرفع من العدد ليصل اليوم إلى ما يناهز 75.000 الف متعاقد يشتغلون تحت الضغط الغير القانوني و الرهيب و الذي يمارس عليهم يوميا.

سنة بيضاء باتت تلوح في الأفق:

سنة بيضاء باتت قريبة من التطبيق، فالأساتذة المضربون لهم ملفهم المطلبي، وإذا كنا نبحث عن التواصل السياسي، فهو واجب الحكومة كمقترح ممكن أن يكون حلا وسيط بين الأساتذة المتعاقدين ووزير التعليم، توقف الدراسة بالعديد من أرجاء الوطن والملايين من التلاميذ في العالم القروي صاروا مهددين بالضياع، لكن تهديدات الوزير مؤخرا لا تبين على أنه سيكون هناك تواصل سياسي ناجح في الوسط الحكومي بين النقابات الخمس و الوزير، وذلك بعدما أكد في ندوته على أنه متشبث بفكرة التعاقد، مع الحرص على تطويرها.

خرجة بنكيران الأخيرة تؤثر على قطاع التعليم:

الرؤية الاستراتيجية لإصلاح منظومة التعليم المغربي، انطلقت سنة 2016، لكن خرجات بنكيران الأخيرة صارت تستفز الأساتذة المتعاقدين وهذا ما يزيد فوق النار إلا زيتا، كان يفترض من السيد بنكيران أن يفكر في وسط المجتمع المغربي، بطريقة أكثر دقة، وأن يكون على دراية بأن نظام التعاقد سيؤدي إلى هدم الاستراتيجية التي تم بناءها لإصلاح منظومة التعليم المغربي.

كتساؤل بسيط حول قرار بنكيران اتجاه الأساتذة المتعاقدين ، هل يا ترى كان بنكيران سيوافق أن تواجه ابنته نفس مصير المتعاقدين الحاليين.. ؟ علما أنها حاليا تشتغل في منصبها بكل طمأنينة، هل يا ترى كان حزب العدالة و التنمية أو أي حزب آخر أن يقبل لأبنائه العمل مع الأساتذة المتعاقدين ؟

بنكيران الرجل الذي غير المجرى السياسي بالسياسة المغربية:

المغاربة لن ينسوا على أن بنكيران هو من فرض على عشرات الألاف من أبناء هذا الوطن التعاقد .

والمغاربة لن ينسوا على أن بنكيران هو من فرض على الموظفين إصلاح صندوق التقاعد من جيوبهم باقتطاعات وصلت ما يناهز 1500 درهم.

المغاربة لن ينسوا أيضا أن بنكيران هو من حذف دعم المقاصة عن المحروقات، فأسكب الزيت عنهم و أحرقهم في جيوبهم و سكب جل الأرباح بجيوب شركات المحروقات.

لكن ما يضحكنا بهذا الزمن الذي ابتسم لنا و ضحك عنا، هو أن السيد بنكيران الرجل الوفي، يفتخر بهذه الإنجازات، علما أنه أغرق البلاد في قروض لسنوات سيدفع ثمنها الشعب المسكين، وحرم الدولة من قرارها المالي و الاقتصادي.

لذلك إذا احتجوا الأساتذة عن شيء، فما ذكرته لكم بهذا الملف هو أهم شيء، أمضوا على أوراق لا دراية لهم بها، بهدف إنقاذ أنفسهم من البطالة، و الهروب لسوق الشغل خوفا من قهر الزمان لهم .

لهذا كان يجب عن الأساتذة أن يحتجون أمام باب من اتخذ القرارات و ليس أمام البرلمان.

لهذا يجب على الأساتذة المتعاقدين، الحذر ثم الحذر، و عدم ترك مساحة لتجار الأزمات بالركوب على ملفهم المطلبي، حتى لا يستغلونهم لتصفية حساباتهم مع النظام أو الدولة.

كخلاصة نجاح احتجاج الأساتذة رهين بوعيهم السياسي و الجماعي و ليس النخبوي فقط، لذلك يجب عن الوسط الحكومي مراجعة قراراته و تهديداته، و محاولة تفعيل التواصل السياسي، لإيجاد حلول بدل استعمل المواجهة المباشرة، واتباع نهج المقاربة الأمنية العنيفة..

 

الكلمات

عبد الصمد علوي مدغري

علوي مدغري عبد الصمد - المدير العام و رئيس التحرير لإذاعة راديو سايس الإلكترونية و مراسل بقناة العين و مراسل بجريدة المنعطف المغربية و حاصل على دبلوم في الصحافة و دبلوم في تخصص الانتاج الإذاعي و التلفزي و التواصل الإعلامي و إجازة احترافية في علوم الإعلام و التواصل

تعليق

  1. تبارك الله عليك اخي ونعمة الصحافة هذا ما نحن بحاجة له صحافة تتحدث بكل واقعية و بكل مصداقية افتقدنا كثيرا امثالك اخي بارك الله فيك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

shares
error: جميع الحقوق محفوظة © 2018
Close

Adblock Detected

يرجى النظر في دعمنا من خلال تعطيل مانع الإعلانات الخاص بك AdBlock